leader
المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 20/05/2008 العمر : 34
| موضوع: أسماء الله الحسنى شرحها والدعاء بها الخميس مايو 22, 2008 1:35 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اني اتوجه اليك بأسمائك الحسنى .... يا من : هوالله وهو الاسم الاعظمالذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهوعلم على ذاته سبحانه
الرحمن كثير الرحمة وهواسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كلشىء وهو ارحم الراحمين
الرحيم هو المنعم ابدا ،المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .
الملك هو الله ، ملكالملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .
القدوس هو الطاهر المنزهعن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .
السلام هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمتذاته من النقص والعيب والفناء .
المؤمن هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذييصدق عباده ما وعدهم .
المهيمن هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم علىخلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .
العزيز هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .
الجبار هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عنتقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .
المتكبر هو المتعالى عن صفات الخلق المنفردبالعظمة والكبرياء .
الخالق هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر لهوالموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته .
البارىء هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .
المصور هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبهافاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
الغفار هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب فيالدنيا والاخرة .
القهار هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ،وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .
الوهاب هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوضويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .
الرزاق هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائقارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .
الفتاح هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والارض .
العليم هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائقالاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميعالاشياء
القابضالباسط هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلقبعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
الخافضالرافع هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبروخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .
المعزالمذل هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاءفيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .
السميع هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا فيالسماء وهو السميع البصير .
البصير هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنهاوهو المحيط بكل المبصرات .
الحكم هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصلبين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .
العدل هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله علىعباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حقحقه
اللطيف هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسناليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .
الخبير هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليهخافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون .
الحليم هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويسترالذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .
العظيم هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلالهنهاية ، وليس كمثله شيء .
الغفور هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عنخطاياهم وذنوبهم .
الشكور هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .
العلي هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفينالمتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
الكبير هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاتهوافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .
الحفيظ هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقالالذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل .
المقيت هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهوالحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .
الحسيب هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذيعليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .
الجليل هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفاتالكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .
الكريم هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لاينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
الرقيب هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلماقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .
المجيب هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاءوالقبول ولا يسأل سواه .
الواسع هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كلشيء المحيط بكل شيء .
الحكيم هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديرهالخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
الودود هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوباوليائه .
المجيد هو البالغ النهاية في المجد ، الكثيرالاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .
الباعث هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسلهالى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .
الشهيد هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهوالمطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .
الحق هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءهفهو المستحق للعبادة .
الوكيل هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكلعليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .
القوي هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمالغالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .
المتين هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمهالى جند او مدد ولا الى معين .
الولي هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .
الحميد هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمدعلى مكروه سواه .
المحصي هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوتهمنها دقيق ولا جليل .
المبدىء هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء منغير سابق مثال .
المعيد هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى المماتفي الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .
المحيي هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحييالخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .
المميت هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميتسواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .
الحي هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بدايةلها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .
القيوم هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهوالقائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .
الواجد هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجدكل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .
الماجد هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .
الواحد هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .
الصمد هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذييقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .
القادر هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدامالموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
المقتدر هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجهلا يقدر عليه غيره .
المقدم هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ،فمن استحق التقديم قدمه .
المؤخر هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعهاالمؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .
الاول هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اولقبل الوجود .
الاخر هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدييفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس بعده شيء .
الظاهر هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ،الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
الباطن هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهواقرب الينا من حبل الوريد .
الوالي هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئتهوحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجري عليها حكمه .
المتعالي هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عنوساوس المتحيرين .
البرّ هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّنعلى السائلين بحسن عطاءه ، وهو الصدق فيما وعد .
التواب هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهمويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .
المنتقم هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبةعلى العصاة ، وذلك بعد الاعذار والانذار .
العفو هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولايذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي .
الرءوف هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذيجاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر العيوب ثم يعفو عنها .
مالكالملك هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لامره .
ذوالجلال والاكرام هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل .
المقسط هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوممن الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم .
الجامع هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفاوفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .
الغني هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغنيعن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل من عاداه .
المغني هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده .
المعطيالمانع هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن منيشاء ابتلاء او حماية .
الضارالنافع هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ،والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .
النور هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته منيشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .
الهادي هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهديالقلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .
البديع هو الذي لا يمائله احد في صفاته ولا فيحكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال .
الباقي هو وحده له البقاء ، الدائم الوجودالموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .
الوارث هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعدفناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها .
الرشيد هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى منشاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ الرشاد .
الصبور هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ،بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه .
اللهم اني اسألك باسماؤك الكريمة العظيمة الشريفة الحسنى ان تعيذني من شر كل جبار عنيد ، ومن شر كل شيطان مريد ، ومن شر قضاء السوء ، ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها ، ومن شر طوارق الليل والنهار ، ومن شر ما يدخل الارض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر من ساء خلقه وساء عمله ، انك على كل شيء قدير ، يا ارحم الراحمين اللهم آمين .
و بعد هذا يدعو الداعي بما يشاء والله المجيب .
| |
|