4a-badaway.ahlamuntada.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
4a-badaway.ahlamuntada.com

منتدى شباب بدواى كل ما تتمناه تلقاه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أسماء الله الحسنى شرحها والدعاء بها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
leader

leader


المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 20/05/2008
العمر : 34

أسماء الله الحسنى شرحها والدعاء بها Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى شرحها والدعاء بها   أسماء الله الحسنى شرحها والدعاء بها Icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 1:35 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اني اتوجه اليك بأسمائك الحسنى .... يا من :
هوالله
وهو الاسم الاعظمالذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهوعلم على ذاته سبحانه

الرحمن
كثير الرحمة وهواسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كلشىء وهو ارحم الراحمين

الرحيم
هو المنعم ابدا ،المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .

الملك
هو الله ، ملكالملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو المالك المطلق .

القدوس
هو الطاهر المنزهعن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .

السلام
هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمتذاته من النقص والعيب والفناء .

المؤمن
هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذييصدق عباده ما وعدهم .

المهيمن
هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم علىخلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .

العزيز
هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .

الجبار
هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عنتقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد .

المتكبر
هو المتعالى عن صفات الخلق المنفردبالعظمة والكبرياء .

الخالق
هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر لهوالموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق كل صانع وصنعته .

البارىء
هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على ابراز ما قدره الى الوجود .

المصور
هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبهافاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .

الغفار
هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب فيالدنيا والاخرة .

القهار
هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ،وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .

الوهاب
هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوضويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .

الرزاق
هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائقارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .

الفتاح
هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والارض .

العليم
هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائقالاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميعالاشياء

القابضالباسط
هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلقبعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .

الخافضالرافع
هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبروخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .

المعزالمذل
هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاءفيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله .

السميع
هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا فيالسماء وهو السميع البصير .

البصير
هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنهاوهو المحيط بكل المبصرات .

الحكم
هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصلبين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا معق لحكمه .

العدل
هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله علىعباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حقحقه

اللطيف
هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسناليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم .

الخبير
هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليهخافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون .

الحليم
هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويسترالذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .

العظيم
هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلالهنهاية ، وليس كمثله شيء .

الغفور
هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عنخطاياهم وذنوبهم .

الشكور
هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده : مغفرته لهم .

العلي
هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفينالمتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .

الكبير
هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاتهوافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .

الحفيظ
هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقالالذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل .

المقيت
هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهوالحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد .

الحسيب
هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذيعليه الاعتماد يكفي العباد بفضله .

الجليل
هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفاتالكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص .

الكريم
هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لاينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .

الرقيب
هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلماقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .

المجيب
هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاءوالقبول ولا يسأل سواه .

الواسع
هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كلشيء المحيط بكل شيء .

الحكيم
هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديرهالخبير بحقائق الامور العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .

الودود
هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوباوليائه .

المجيد
هو البالغ النهاية في المجد ، الكثيرالاحسان الجزيل العطاء العظيم البر .

الباعث
هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسلهالى العباد ، وباعث المعونة الى العبد .

الشهيد
هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهوالمطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله .

الحق
هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءهفهو المستحق للعبادة .

الوكيل
هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكلعليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به اغناه وارضاه .

القوي
هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمالغالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة .

المتين
هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمهالى جند او مدد ولا الى معين .

الولي
هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .

الحميد
هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمدعلى مكروه سواه .

المحصي
هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوتهمنها دقيق ولا جليل .

المبدىء
هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء منغير سابق مثال .

المعيد
هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى المماتفي الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة يوم القيامة .

المحيي
هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحييالخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت .

المميت
هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميتسواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء .

الحي
هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بدايةلها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .

القيوم
هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهوالقائم بتدبير امر خلقه في انشائهم ورزقهم .

الواجد
هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجدكل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده .

الماجد
هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي، له العز في الاوصاف والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .

الواحد
هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .

الصمد
هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذييقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .

القادر
هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدامالموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .

المقتدر
هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجهلا يقدر عليه غيره .

المقدم
هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ،فمن استحق التقديم قدمه .

المؤخر
هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعهاالمؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .

الاول
هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اولقبل الوجود .

الاخر
هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدييفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس بعده شيء .

الظاهر
هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ،الظاهر وجوده لكثرة دلائله .

الباطن
هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهواقرب الينا من حبل الوريد .

الوالي
هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئتهوحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجري عليها حكمه .

المتعالي
هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عنوساوس المتحيرين .

البرّ
هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّنعلى السائلين بحسن عطاءه ، وهو الصدق فيما وعد .

التواب
هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهمويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .

المنتقم
هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبةعلى العصاة ، وذلك بعد الاعذار والانذار .

العفو
هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولايذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي .

الرءوف
هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذيجاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر العيوب ثم يعفو عنها .

مالكالملك
هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه، ولا معقب لامره .

ذوالجلال والاكرام
هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل .

المقسط
هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوممن الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم .

الجامع
هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفاوفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .

الغني
هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغنيعن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل من عاداه .

المغني
هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده .

المعطيالمانع
هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن منيشاء ابتلاء او حماية .

الضارالنافع
هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ،والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .

النور
هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته منيشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .

الهادي
هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهديالقلوب الى معرفته ، والنفوس الى طاعته .

البديع
هو الذي لا يمائله احد في صفاته ولا فيحكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال .

الباقي
هو وحده له البقاء ، الدائم الوجودالموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .

الوارث
هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعدفناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها .

الرشيد
هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى منشاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ الرشاد .

الصبور
هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ،بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل قبل اوانه .

اللهم اني اسألك باسماؤك الكريمة العظيمة الشريفة الحسنى ان تعيذني من شر كل جبار عنيد ، ومن شر كل شيطان مريد ، ومن شر قضاء السوء ، ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها ، ومن شر طوارق الليل والنهار ، ومن شر ما يدخل الارض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر من ساء خلقه وساء عمله ، انك على كل شيء قدير ، يا ارحم الراحمين اللهم آمين .

و بعد هذا يدعو الداعي بما يشاء والله المجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء الله الحسنى شرحها والدعاء بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاب أدركته عناية الله
» وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم
» فتاوة الشيخ ابن تيمية رحمه الله....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
4a-badaway.ahlamuntada.com :: الساحه الدينيه :: القرآن الكريم-
انتقل الى: